التخطي إلى المحتوى

تكبيرات عيد الفطر كتابة هي من عمليات البحث المهمة في المملكة العربية السعودية وكافة الدول الإسلامية، من أجل معرفة صيغة التكبير السليم التي حددها الدين الإسلامي، ويجب على جميع المسلمين والمسلمات ترديدها بشكل دائم، من اجل الحصول على الأجر والثواب العظيم.

تكبيرات عيد الفطر كتابة الصحيحة

إن التكبير بصيغة: “الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد”، حيث قال بهذه الصيغة أبو حنيفة، وأحمد بن حنبل. التكبير بصيغة: “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر”، وقد قال بهذه الصيغة الشافعيّ، ومالك. التكبير بصيغة: “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر وأجلّ، الله أكبر على ما هدانا”، وقد قال بهذه الصيغة الصحابيّ ابن عبّاس -رضي الله عنه-.

التكبير بصيغة: “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر كبيراً”، وقد قال بهذه الصيغة الصحابيّ سلمان -رضي الله عنه-.

التكبير بصيغة: “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر ولله الحمد”، وقد قال بهذه الصيغة الصحابيّ عبدالله بن مسعود -رضي الله عنه-. وقت تكبيرات عيد الفطر تُعَدّ التكبيرات في العيد مَظهراً من مظاهر العبادة، وقد ذهب جمهور العلماء من الشافعية، والمالكية، والحنابلة إلى استحباب التكبير في عيدَي الفِطر، وخاصّةً عند الخروج إلى صلاة العيد، ويبدأ وقت التكبير في عيد الفِطر بعد غروب شمس ليلة عيد الفِطر، وقال بذلك الحنابلة، والشافعية، وهو أحد الأقوال عند المالكيّة؛ واستدلّوا بقوله -تعالى-: (وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّـهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ)، وينتهي وقت التكبير فَور الانتهاء من صلاة عيد الفِطر، وذهب إلى ذلك المالكيّة، والشافعية، وفي رواية عند الحنابلة؛ واستدلّوا بفِعل ابن عمر -رضي الله عنهما-؛ فقد كان يَجهر بالتكبير يوم الفِطرِ إذا خرج إلى الـمُصلّى، ويُكبّر حتى يأتيَ الإمام.

عدد التكبيرات

تعددت أقوال أهل العلم في تحديد عدد تكبيرات صلاة عيد الفطر المبارك، حيث ذهب الحنفية إلى أن المصلى يكبر بعد داء الاستفتاح ثلاث تكبيرات، ويكون بين كلّ تكبيرةٍ وتكبيرةٍ سكتةٌ بمقدار قول: “سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر”، وذلك مع رفع اليدين في كل تكبيرة، ثم يقرأ الفاتحة وما تيسر من القرآن الكريم.

بينما ذهب المالكية: ذهبوا إلى أنّ المُصلّي يُكبّر ستّ تكبيراتٍ غير تكبيرة الإحرام، ويُسَنّ أن تكون قبل قراءة الفاتحة، وفي الركعة الثانية عند القيام يُكبّر خمس تكبيراتٍ غير تكبيرة القيام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *