التخطي إلى المحتوى

كم عدد تكبيرات العيد الصحيحة من الأسئلة التي يطرحها المسلمين والمسلمات في الوقت الحالي، من أجل معرفة عدد التكبيرات الصحيحة التي وردت عن النبي عليه الصلاة والسلام، ويجب على المسلم ترديدها بشكل دائم مع معرفة أول أيام عيد الفطر المبارك، من خلال رصد الهلال.

كم عدد تكبيرات العيد الصحيحة

فقد اختلف أهل المذاهب الإسلامية في تحديد عدد تكبيرات العيد، حيث قالت الحنفية: ذهبوا إلى أنّ المُصلّي يُكبّر بعد دعاء الاستفتاح ثلاث تكبيراتٍ؛ بين كلّ تكبيرةٍ وتكبيرةٍ سكتةٌ بمقدار قول: “سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر”، وذلك مع رفع اليدين عند كل تكبيرة، ثم قراءة الفاتحة وما تيسر من القرآن الكريم، وفي الركعة الثانية يُبسمِل، ويقرأ الفاتحة وما تيسّر من القرآن، ثمّ يُكبّر ثلاث تكبيراتٍ قبل الركوع.

بينما ذهب المالكية: أنّ المُصلّي يُكبّر ستّ تكبيراتٍ غير تكبيرة الإحرام، ويُسَنّ أن تكون قبل قراءة الفاتحة، وفي الركعة الثانية عند القيام يُكبّر خمس تكبيراتٍ غير تكبيرة القيام.

وذهب الشافعية: ذهبوا إلى أنّ المُصلّي يُكبّر سبع تكبيراتٍ غير تكبيرة الإحرام قَبل قراءة القرآن، وفي الركعة الثانية خمس تكبيرات غير تكبيرة القيام وتكون قبل القراءة.

متي يبدأ التكبير في عيد الفطر

يبدأ الختام في ختام شهر رمضان شرع الله لعباده أن يكبروه ، فقال تعالى : ( وَلِتُكْمِلُواْ ٱلْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ ٱللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ) “تكبروا الله” أي : تعظموه بقلوبكم وألسنتكم ، ويكون ذلك بلفظ التكبير ، فتقول : الله أكبر ، الله أكبر ، لا إله إلا الله ، والله أكبر ، الله أكبر ، ولله الحمد . أو تكبر ثلاثاً ، فتقول : الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله . والله أكبر ، الله أكبر ، ولله الحمد .

حيث يبدأ التكبير من غروب الشمس ليلة العيد إذا علم دخول الشهر قبل الغروب، أو من ثبوت رؤية هلال شوال ، وينتهي بالصلاة يعني إذا شرع الناس في صلاة العيد انتهى وقت التكبير .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *