التخطي إلى المحتوى

أعلنت وزارة للثروة المعدنية بمحافظة جدة توفر عدد من الوظائف ضمن (برنامج تطوير الكوادر الجيولوجية)، والتي ترغب الوكالة شغلها عن طريق التعاقد.

وأوضحت أن التقديم يبدأ ايوم الأحد بتاريخ 1440/10/13هـ وينتهي بتاريخ 1440/11/13هـ.

لمعرفة التفاصيل أضغط هــــــــــنا ..

وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية

كانت تعرف سابقاً باسم وزارة البترول والثروة المعدنية هي الوزارة مسؤولة عن الإدارة والتطوير واستغلال النفط والغاز والموارد المعدنية في المملكة العربية السعودية ويتولى رئاستها الآن المهندس خالد الفالح، وتأسست الوزارة سنة 1380هـ.

في عام 1355 هـ الموافق 1935م أُنشئت مصلحة الأشغال العامة والمعادن، وكانت تتبع آنذاك وزارة المالية، وفي عام 1372 هـ الموافق 1952م تم تأسيس المديرية العامة لشؤون البترول والمعادن.

وكانت تتبع وزارة المالية أيضاً، وفي عام 1380 هـ الموافق 1960 تم تحويل المديرية إلى وزارة تحت مسمى وزارة البترول والثروة المعدنية.

حيث كانت حكومة المملكة تسعى إلى تنظيم استثمار الموارد الطبيعية من بترول وغاز ومعادن. في عام 2016 تم تغيير اسم الوزارة إلى وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية.

مهام الوزارة

الإشراف على أعمال الشركات البترولية العامة في المملكة، ومتابعة كل ما يخص الاستكشاف والتنقيب والإنتاج، وفق قواعد الأمن الاصطناعي والسلامة المعمول بها.

متابعة الدراسات والأبحاث المقدمة من الشركات العاملة وتحليلها وتقييمها، ومعرفة مدى الاستفادة منها في تطوير.
مراقبة إنتاج الزيت والغاز الطبيعي للتأكد من أن الكمية المنتجة مطابقة مع السياسات المحددة.

تدقيق حسابات الشركات البترولية للتأكد من إيرادات الدولة ومصروفات الشركات.

جمع وتحليل المعلومات وإعداد الدراسات الخاصة بالبترول وما يتعلق بالإنتاج والأسعار والعرض والطلب على البترول والطاقة البديلة محليا ودوليا.

المساهمة في إعداد الدراسات بالتعاون مع المنظمات والهيئات والندوات ذات العلاقة بقطاع البترول والطاقة البديلة.
إعداد الخرائط الخاصة بالبترول والطاقة والموارد المعدنية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *