التخطي إلى المحتوى

حوت الساحل الشمالي بمصر

وقت الصيف وزوار الساحل الشمالي، يتمتعون بمياه البحر الزرقاء الصافية، إلا أنهم لم يتمكنوا من قضاء وقتهم في آمان؛ حيث ظهر لهم حوت من بعيد رصدته كاميرات الهواتف النقالة، وآثار الذعر بين رواد الساحل خوفا من تواجد الحيتان.

علقت وزارة  البيئة بأن” ظهور الحوت أمر طبيعي للبحث عن الغذاء” كما بينت الوزراة أن الحيتان تتواجد طبيعيا في مياه البحر المتوسط، وتعيش في المياه الإقليمية لمعظم دول شمال إفريقيا ومنها مصر، وكذلك سواحل الدول الأوروبية.

كما بينت أن السبب في تواجد هذا الحوت بالقرب من الساحل؛ هو بحثه عن الغذاء، وتكثر في شمال وغرب المتوسط، بينما تقل في شرقه لقلة الغذاءن وخاصة؛ في شهر الصيف الذي تقل فيه الاسماك، ولهذ لجا الحوت إلى الأقتراب من المواني والسواحل بحثا عن الأسماك الصغيرة، وهذا يعود إلى تغير سلوك الحيتان الصغيرة؛ التي تظهر كبيرة في الحجم رغم صغر سنها، حيص تتحول غلى المياه الأكثر دفئًا والأقل عمقا تجاه الساحل، وخاصة بعد الإنتهاء من مواسم التزواج في فصل الربيع وبداية الصيف.

ونوهت الوزارة على أهمية الإبتعاد عن السواحل، وهي حيتان ليست مفترسة ولكن يجب الحذر منها لتحركها العشوائي، وإعطائها الفرصة للعودة إلى المياه العميقةن وتأخذ وقت لا يزيد عن 24 ساعة للعودة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *