سنتعرف في مقالنا اليوم هل يهتز عرش الرحمن عند بكاء العبد وهل يجوز لنا في الأصل ان نقول هذا الكلام وما صحة الأحاديث المتداولة عن هذا الامر سنتعرف على كل هذا وسنتعرف أيضا بالتفصيل ان كان هذا الكلام حقيقة ام تضليل للعباد وحكم تضليل العباد في مثل هذه الأمور لكن في الغالب ان مالم تسمعه من فم عالم او شيخ موثوق لا تصدقه او تنشره بين الناس فتضللهم وتاخذ انت ذنب كبير بهذا عزيزي القارء.

هل يهتز عرش الرحمن عند بكاء العبد 

جوابا على سؤال هل يهتز عرش الرحمن عند بكاء العباد سأقول لكم هل يهز الخالق للمخلوق؟ هذا مستحيل ولا يجب ان نقول على الله ما لا نعلم 

  • عرش الرحمن لا يهتز لبكاء أحد او اذيت أحد 
  • ولم يرد في القران شيء بهذا المعنا 
  • ومحرم على المسلم ان يقول اهتز عرش الرحمن لبكاء فلان او لموت فلان 
  • وأيضا محرم على المسلم تداول الاحاديث غير الصحيحة او الضعيفة لان غير معلوم دقتها.
  • وكما قال الله سبحانه وتعالى في القران الكريم (أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ).

اقرأ أيضًا: هل تعرف ماذا تكون عيوب أنثى الدلو

ما المقصود بعرش الرحمن

ذكر ان العرش في اللغة: هو الكُرسي، والكرسي الكبير جدا العظيم، وعرش الرحمن هو كرسي عظيم لا يعلم حجمه وما مكوناته  وعظمته ومكوناته سوى الله تعالى.

  • هو كرسي عظيم لا يتخيله عقل البشر وهو من أعظم ما خلق الله تعالى، يوجد له قوائم، وله من الملائكه حملة يحملونه، والله تعالى فوق العرش
  • العرش هو كرسي عظيم وكبير جدا وخلوق عظيم أيضا 
  • وهو يعد كقبه للعالم او سقف العالم كله بأكمله 
  • تحته كل شيء ولكن ليس فوقه اا الله سبحانه وتعالى 
  • انما ما يسمى بعرش الملوك وهيه تسميه الخاطئه والصحيح هو كرسي الملك لا يشبه لعرش الرحمن بتاتا وهل يتساوى الخالق بالمخلوق اعوذ باله ان أقول او افعل هذا.
  • تعالى شأن الله سبحانه وتعالى ان أي كلام خاطئ يبدر منا لهذا يجب ان ناخذ حذرنا ونبحث عن صحة الاحاديث ومعناها الصحيح قبل نشرها 

متى اهتز عرش الرحمن 

لكن لا نقدر ان نقول ان عرش الرحمن لم يهتز نهائيا لحدث حدث في الدنيا اليكم في السطول القادمة لما اهتز عرش الرحمن ولمن 

  • اهتز عرش الرحمن مرة واحده وهذه المعروفة لنا اهتز عند موت الصحابي سعد بن معاذ رضي الله عنه 
  • اهتز عرش الرحمن للتعبير عن فرحه لقاء الله سبحانه وتعالى سعد وهذا عن حديث الرسول صلى الله عليه وسلم
  • عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- إنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم قال: (اهْتَزَّ العَرْشُ لِمَوْتِ سَعْدِ بنِ مُعَاذٍ)
  • اما انه كيف مات رضي الله عنه توفاه الله بعد حكمه يهود بني قريضه واهتز لموته العرش 
  • وتوفي في العام الخامس للهجرة والله تعالى اعلى واعلم
  • وشارك في العديد من الغزوات مع رسول الله 
  • وأصيب في غزوة الخندق حيث ضربه حيان بن القيس ب العرفه بسهم فقطع وريده الاكحل ولكن لم يمت 
  • وطلب من الله عز وجل ان لا يمت قبل ان يكون حاكما ليهود بني قريضه فكان له ذالك
  • وحكمهم حكما عادلا وتوفى رضي الله عنه بعد غزوة الخندق بوقت ليس كبير
  • وكان قد اسلم رضي الله عنه على يد مصعب بن عمير 
  • كان سعد بن معاذ رضي الله عنه محبوبا عند الله سبحانه وتعالى لهذا اهتز العرش لموته رضي الله عنه وارضاه.

اقرأ أيضًا: هل تعرف ماذا تكون عيوب رجل برج الثور

الأحاديث الخاطئة والمنتشرة حول هذا الامر وغيره 

من الأحاديث الخاطئة في هذا الامر او تعد ضعيفة وموضوعه هو حديث (اهتز عرش الرحمن لبكاء اليتيم) وهو حديث ضعيف جدا لا يعتد به وخاطئ اليكم بعض الاحاديث الخاطئة الأخرى

  • «من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر، لم يزدد من الله إلا بعداً» . وفي لفظ: «من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر ، فلا صلاة له» . قال الذهبي : قال ابن الجنيد: كذب وزور. قال الحافظ العراقي: حديث إسناده لين، قال الألباني : باطل لا يصح من قبل إسناده ولا من جهة متنه. “ميزان الاعتدال” (3/293) . “نخريج الإحياء” (1/143) . “السلسلة الضعيفة” (2 ، 985).
  •  2«الحديث في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل البهائم الحشيش». وفي لفظ : «الحديث في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب» . قال الحافظ العراقي: لم أقف له على أصل، قال عبد الوهاب ابن تقي الدين السبكي : لم أجد له إسناداً ، قال الألباني : لا أصل له. “تخريج الإحياء” (1/136) . “طبقات الشافعية” للسبكي (4/145) . “الضعيفة” (4) .
  • «اعمل لدنياك كأنك تعيش أبداً ، واعمل لآخرتك كأنك تموت غداً». قال الألباني: لا يصح مرفوعاً أي: ليس صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم. “الضعيفة” (8) .
  •   «أنا جدُّ كل تقي» قال السيوطي: لا أعرفه. قال الألباني : لا أصل له. “الحاوي” للسيوطي (2/89) . “الضعيفة” (9) .
  •   «إنما بعثتُ مُعَلِّماً» قال العراقي: سنده ضعيف، قال الألباني : ضعيف. “تخريج الإحياء” (1/11) . “الضعيفة” (11).
  •  «أوحى الله إلى الدنيا أن اخدمي من خدمني وأتعبي من خدمك» قال الألباني : موضوع. “تنزيه الشريعة” للكناني (2/303) . “الفوائد المجموعة” للشوكاني (712) . “الضعيفة” (12) .
  •   «إياكم وخضراءُ الدِّمن فقيل: ما خضراء الدِّمن؟ قال المرأةُ الحسناء في المنبت السوء» . قال العراقي: ضعيف وضعفه ابن الملقن . قال الألباني: ضعيف جداً. “تخريج الإحياء” (2/42) . “الضعيفة” (14) .
  •   «صنفان من أمتي إذا صلحا، صلح الناس: الأمراء والفقهاء». وفي لفظ «صنفان من أمتي إذا صلحا، صلح الناس: الأمراء والعلماء». قال الإمام أحمد : في أحد رواته كذاب يضع الحديث ، قال ابن معين والدارقطني مثله، قال الألباني: موضوع. “تخريج الإحياء” (1/6) . “الضعيفة” (16) .
  •  9- «توسلوا بجاهي ، فإن جاهي عند الله عظيم». قال ابن تيمية والألباني : لا أصل له.”اقتضاء الصراط المستقيم” لابن تيمية (2/415) . “الضعيفة” (22) .
  • «من خرج من بيته إلى الصلاة فقال : اللهم إني أسألك بحق السائلين عليك، وأسألك بحق ممشاي هذا ……… أقبل الله عليه بوجهه واستغفر له ألفُ ملكٍ». ضعفه المنذري، قال البوصيري: سنده مسلسل بالضعفاء. قال الألباني : ضعيف. “الترغيب والترهيب” للمنذري (3/272) . “سنن ابن ماجه” (1/256) .

اقرأ أيضًا: هل يمكن علاج التهاب الكبد ب؟

حكم تضليل الناس بالمعلومات الخاطئة رغم العلم بها في الإسلام

طبعا لن نختلف ان تضليل الناس باي شيء في الدين هو امر مروع جدا والذي يفعله هو صاحب ذنب كبير جدا لكن في السطول القادمة سنتعرف على حكمها بالتفصيل

  • ان ديننا الإسلامي حارب الاشاعات والتضليل والكذب بكل شيء
  • وفي الدين خصوصا هذا يعد ذنب واثم كبير كتداول حديث ضعيف
  • وهو معروف انه ضعيف كاهتزاز عرش الرحمن لموت أحد او ببكائه به ذنب كبير
  • أيضا الإسلام شجع المسلمين وحثهم على قلة الكلام لان قلة الكلام تحفظ اللسان من الوقوع في الغلط والنميمة والكذب ونشر الشائعات
  • وكما قال لنا رسولنا الكريم في حديثه لنقل خيرا او لنصمت
  • وأيضا ديننا الحنيف حثنا على ان نتبين الكلام او الخبر او الأحاديث قبل ان ننشرها تأكدوا من صحتها وهنالك الكثير من المراجع لهذا
  • وأيضا حثنا على حسن الظن بالله والناس
  • وعدم المجاهرة بالفاحشة والاشياء السيئة كي لا يتعلمها الناس
  • فمثلا عندما تقول كلام كثير وأحاديث ضعيفة سيتعلمها الناس ويقولوها ويعلموها لأبنائهم فهكذا انت تكون قد افسدت عقول الكبار والصغار بأحاديث خاطئة والله تعالى اعلم واعلى.

وفي ختام مقالنا هذا نكون قد عرفنا هل يهتز عرش الرحمن لبكاء العبد وحكم هذا القول وكل شيء يخصه وقصه الصحابي الذي اهتز له عرش الرحمن وكم كان سعد بن معاذ رضي الله عنه محبوبا من الله سبحانه وتعالى نتمنى ان يجعلنا الله واياكم من الذين احبهم وضان عنهم وفرح بلقائهم وفرحوا وانتظروا لقائه والان عزيزي القارء احب ان أقول لك احذر من نقل الشائعات او أي كلام غبر صحيح فبه ذنب واثم كبير ادامكم الله بخير وصحة.