تحاميل البوثيل للالتهابات هي احدى الوسائل الطبية التي يستخدمها العديد من النساء، من أجل علاج المشاكل المهبلية والجهاز التناسلي الأنثوي والرحم وما إلى ذلك، ولكن يوجد في المقابل العديد من الأسئلة التي تتردد على هذا المنوال، منها ما هي تلك التحاميل؟، فيم تستخدم، وهل يوجد لها أضرار وعيوب؟ وما هي الفوائد التي تحصل عليها السيدات فور استخدامهم لتلك التحاميل؟، كل هذا وأكثر سنتعرف عليه خلال محتوانا التالي.

ماذا تعرف عن تحاميل البوثيل للالتهابات؟

تحاميل البوثيل للالتهابات
تحاميل البوثيل للالتهابات

تحاميل البوثيل للالتهابات هي واحدة من أكثر الوسائل الشائعة التي يتم استخدامها للسيدات بغرض علاج مشاكل التهابات المهبل والرحم الشديدة، والجهاز التناسلي، ولكن لا يتم استخدامها إلا بوصفة طبية من الطبيب المعالج، فهي عبارة عن هرمونات تستخدم في حالات الإصابة بالالتهابات الشديدة في المهبل أو بقرحة الرحم، كما أنها طريقة علاج فعالة لمن قامت بعملية كي في الرحم.

بحيث يتم وضعها عند طريق فتحة المهبل في الليل أثناء النوم مباشرة، بحيث يتم استلقاء المرأة على الظهر لمدة 30 دقيقة، للتأكد من كونها في الداخل وعدم خروجها لمجرد الجلوس أو الوقوف، حتى يتم ذوبانها في الرحم وامتصاصها بالشكل المطلوب، ويكون شكل تلك التحاميل عبارة عن أقماع أو على هيئة جل سائل، ويتم استخدامها لمدة 5 أيام في الحالات البسيطة، ولمدة 10 أيام في الحالات الصعبة.

استخدامات تحاميل البوثيل للالتهابات

يتم صرف دواء تحاميل البوثيل للالتهابات في حالات خاصة جدًا من قبل الطبيب المعالج وفقًا للحالة المرضية، فهي من الوسائل الفعالة جدًا لكثير من المشاكل النسائية، حيث يتم استخدامها في العديد من الحالات، وهي تتمثل في الآتي:

  • مشاكل الرحم التي تصيب المرأة.
  • الالتهابات الفطرية في المهبل.
  • علاج التهاب التريكوموناس.
  • القرحة التي تصيب عنق الرحم.
  • كما يتم استخدامها بعد عمليا كي الرحم.
  • بالإضافة إلى علاج مشكلة الإفرازات المهبلية الشديدة.
  • حماية المهبل من التعرض للجفاف الحاد.
  • تنظيف وتضييق المهبل بعد الدورة الشهرية.

اقرأ المزيد: سعر دواء أوسفورتين أقراص 2022 لعلاج نقص فيتامين د

شروط استخدام تحاميل البوثيل للسيدات

كما ذكرنا من قبل إن تحاميل البوثيل للالتهابات لا يتم استخدامها أو صرفها بدون مذكرة طبية خاصة وفقًا للحالة المرضية للمرأة، وبالتالي نرى إن هناك شروط معينة يتم على أساسها أخذ هذا الدواء، حيث يتم تواجد هذا الدواء على هيئة أقماع أو على هيئة جل سائل، وفي كلتا الحالتين يتم استخدامهم لمدة 10 أيام في الحالات الشديدة، و5 أيام فقط في الحالات البسيطة.

كما يفضل استخدام تلك التحاميل في الليل قبل النوم للتأكد من ذوبان تلك التحاميل وامتصاصها، تجنب القيام بأي علاقة مع الزوج إلا بعد مرور أسبوع كامل من وقت استخدام تلك التحاميل، بالإضافة إلى عدم تنظيف أو غسيل تلك المنطقة بالصابون، والحرص على استخدام المياه فقط قبل وضع التحاميل من أجل تسهيل عملية دخولها.

فوائد تحاميل البوثيل للالتهابات

تحاميل البوثيل للإلتهابات
تحاميل البوثيل للإلتهابات

يوجد بعض الفوائد التي يمكن أن تحصل عليها المرأة مقابل استخدامها لدواء تحاميل البوثيل للالتهابات، ومن تلك الفوائد الطبية للجهاز التناسلي الأنثوي هي على سبيل المثال:

  • تجديد الطبقات السطحية للمهبل.
  • كما تجدد من خلاليا عنق المهبل.
  • الحفاظ على نسبة الوسط الحمضي الخاص بالمهبل.
  • وقاية الرحم والمهبل من البكتيريا والفطريات.
  • حماية المهبل من الإفرازات الشديدة.
  • منع تساقط وتقشير الطبقات السطحية للمهبل.

أضرار استخدام تحاميل البوثيل

لكل دواء يتم استخدامه يوجد به بعض الآثار السلبية والنتائج العكسية التي ينتج عنها في حالة الاستخدام المفرط له أو الاستخدام الخطأ له بدون أي وصفة طبية، ونفس الحال لتحاميل البوثيل للالتهابات، فهي من الأدوية التي لابد من استخدامها بأمر من الطبيب وبجرعة معينة ومحسوبة، لأن بها بعض الآثار الجانبية والضارة على الجهاز التناسلي للمرأة.

ومن تلك الأضرار على التسبب في ضعف مقاومة البكتيريا النافعة في المهبل، كما أنها تؤدي إلى تلف في غشاء الرحم، وبالتالي تسبب الكثير من الالتهابات الشديدة في الرحم مما ينتج عنه أمراض خطيرة، كما أنه لا يوجد أي سبب طبي يجعل المرأة الإفراط في استخدام تلك التحاميل بغرض تضييق عنق المهبل، فحرصًا على السلامة لا يجب استخدامها إلا بوصفة طبيب موثوق به.

اقرأ المزيد: سعر دواء أوسفورتين أقراص 2022 لعلاج نقص فيتامين د

وأخيرًا قمنا بالتعرف على استخدام دواء تحاميل البوثيل للالتهابات للسيدات من أجل معاجلة مشاكل الرحم والمهبل وغيرها من المشاكل التي تصيب الجهاز التناسلي للمرأة، فهو لديه العديد من الاستخدامات والفوائد، ولكن يوجد أيضًا بعض المضاعفات التي يمكن الإصابة بها في حالة استخدامه بدون وصفة طبية.