علاج عشبي لتساقط الشعر و18 مكون عشبي لعلاج تساقط الشعر، لعل السؤال الأول الذي يتبادر إلى الذهن بعد رؤية عنوان “علاج تساقط الشعر بالأعشاب” هو ما إذا كانت المستخلصات العشبية فعالة حقًا في علاج تساقط الشعر؟  سنقوم بتوفير هذا في المقال وتوفير مواد بحثية من قواعد البيانات الطبية في العالم، ومع توسع صناعة الأزياء، أصبح المظهر والجمال من اهتمامات الناس، وفي غضون ذلك، هناك قلق أكبر بشأن تساقط الشعر عند الرجال.

علاج عشبي لتساقط الشعر و18 مكون عشبي لعلاج تساقط الشعر
علاج عشبي لتساقط الشعر و18 مكون عشبي لعلاج تساقط الشعر

علاج عشبي لتساقط الشعر و18 مكون عشبي لعلاج تساقط الشعر

فإن تساقط الشعر له عدد من الأسباب، بما في ذلك العوامل الوراثية والتغيرات الهرمونية واضطرابات الغدة الدرقية والإجهاد ونقص الفيتامينات، ولم يتم تطوير أي دواء يمكن أن يتسبب في إعادة نمو الشعر، فجميع الأدوية المتاحة قادرة على تعويض جزء من الشعر المفقود نسبيًا ولفترة طويلة، لا يمكننا تسمية مستخلص أو زيت نباتي يمكن أن يكون له تأثير واضح على إعادة نمو الشعر.

اقرأ أيضًا: طريقة استعمال زيت جدايل مانع تساقط الشعر وما هو أفضل أنواعه

زيوت نباتية لعلاج تساقط الشعر

الزيوت النباتية لتقوية الشعر، وتسمى أيضًا مقويات الشعر، هي مزيج من المستخلصات والزيوت الحاملة، في بعض المنتجات يتم الجمع بين زيوت الشعر والعديد من المكونات العشبية، تشمل الزيوت الشائعة المستخدمة في صنع مقويات الشعر ما يلي:

  • زيت جوز الهند.
  • لوز.
  • جوز.
  • زيت الزيتون.
  • زيت الجوجوبا.
  • زيت بذرة القمح.

الأعشاب المستخدمة في مقويات الشعر

إن الأعشاب مفيدة جدا للشعر، فهي مواد طبيعية من الطبيعة لا تؤثر على الشعر بالضرر، وفيما يلي بعض الأعشاب المستخدمة في مقويات الشعر:

العلاج بالاعشاب لباكوبا مونييري

البراهما، هو نبات زاحف يستخدم في الطب الهندي القديم (طريقة هندية للشفاء)، يحتوي Bakopa على قلويدات يعتقد أنها تنشط البروتينات المشاركة في نمو الشعر.

الكركديه الصيني

الكركديه الصيني هو شجيرة دائمة الخضرة تستخدم أزهارها الصالحة للأكل في صنع شاي الأعشاب، يعتقد بعض الباحثين أن الكركديه يساعد في تحفيز بصيلات الشعر وزيادة حجم البصيلات وإعادة نمو الشعر.

المراهم العشبية لتساقط الشعر

المراهم العشبية، التي تسمى أحيانًا المراهم العشبية، تصنع عادةً من مزيج من المكونات العشبية النشطة مع الزيوت مثل اللانولين أو الفازلين والماء، تشمل المكونات الأخرى المحتملة شمع العسل أو زبدة الكاكاو، عادة ما تحتوي المراهم متعددة الأعشاب على عدة مستخلصات نباتية، وبعض الأعشاب المستخدمة في المراهم العشبية هي كما يلي:

غوتو كولا

غوتو كولا هي واحدة من أشهر الأعشاب في الطب التقليدي لعلاج تساقط الشعر، تظهر تجربة الطب التقليدي أن هذه العشبة قد تزيد من طول الشعر، تحفز نمو الشعر عن طريق زيادة الدورة الدموية في فروة الرأس.

الريحان المقدس

الريحان المقدس هو نبات عطري ذو خصائص علاجية، تشير الدلائل في الطب التقليدي إلى تأثير هذا النبات في منع تساقط الشعر الناتج عن قشرة الرأس والحكة والتغيرات الهرمونية.

عنب الثعلب

الماعز نبات طبي في الطب التقليدي يستخدم لتقوية الشعر  لاحتوائه على مضادات الأكسدة القوية.

كيفية استخدام مراهم الشعر العشبية

عادة ما توضع المراهم العشبية موضعياً على فروة الرأس، للاستخدام الأمثل يجب تدليك فروة رأسك برفق بالمرهم وفقًا لتعليمات الشركة الصانعة بأيدٍ نظيفة.

كيفية استخدام المواد الهلامية العشبية لتساقط الشعر

إن النباتات المستخدمة في المعلقات الكوبوزومية التي هي جسيمات نانوية بلورية وسائلة تستخدم كناقلات نانوية للأدوية لنقل الأدوية وأحيانًا المكونات العشبية النشطة في الجسم، بعض النباتات المستخدمة في المعلقات الكوبوزومية هي كما يلي:

عشب الليمون

شجرة السرو دائمة الخضرة هي أحد أفراد عائلة السرو التي يستخدم مستخلصها لعلاج الصلع، وفقًا لدراسة أجريت عام 2013، فإن النبات يعزز نمو الشعر عن طريق تحفيز بصيلات الشعر المريحة.

اقرأ أيضًا : أدوية لعلاج تساقط الشعر الهرموني تعرف عليها بالتفاصيل

مطحنة الذقن ليسيوم

غوجي بيري هو شجيرة الفاكهة في الطب الصيني الذي يستخدم لتعزيز نمو الشعر، تحتوي هذه الشجيرة على الزنك الذي يمنع تساقط الشعر عن طريق التحكم في قشرة الرأس.

إن معرفة علاج عشبي لتساقط الشعر و18 مكون عشبي لعلاج تساقط الشعر جعلنا نعرف الزيوت النباتية المختلفة التي تساعد على تقوية الشعر، فهي تسمى بمقويات الشعر، حيث يتم الجمع بين زيوت الشعر والعديد من المكونات العشبية.