أفضل أعمال ليلة عيد الفطر مكتوبة، ليلة عيد الفطر من الليالي المباركة التي يودع فيها المسلمون شهر رمضان المبارك ويستقبلون عيد الفطر بفرح القلب ونواياهم الصادقة.

أفضل أعمال ليلة عيد الفطر مكتوبة 

يبحث العديد من الناس عن أحب أعمال ليلة عيد الفطر لله تعالى  أو ما هي الأحاديث النبوية الشريفة التي يجب أن نتبعها ليلة عيد الفطر وهذا ما سنلخصه لكم في الآتي:

اقرأ أيضًا: عيد الفطر أحكام و آداب وتنبيهات

الوضوء الواجبي ويعني

 غسل الجسم كله بالماء وغسل الجسد وغسل قلوب الذنوب والمعاصي وقد ورد أن على المرء أن يغتسل قبل غروب الشمس في آخر يوم من رمضان إذا علم أنها ليلة العيد. وهذا اتباعا لقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم في حديثه: قال: “إذا كانت ليلة الفطر وهي ليلة الأجر فالله يعطي العمال أجرهم بغير حساب”. صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قام ليلة العيد لن يموت قلبه يوم تموت القلوب”. لذلك يجب أن تحيي ليلة عيد الفطر في قلبك بالدعاء والصلاة والاستغفار من الله رب العالمين. تحت حكم جعفر بن محمد في عهد أبيه عليهم السلام قال: كان علي بن الحسين عليهم السلام يصلي ليلة عيد الفطر مع الصلاة حتى الصباح لقضاء ليلة الفطر في المسجد فيقول: يا بني ما بدون ليل – هي ليلة القدر.

الدعاء عند غروب الشمس

عند غروب الشمس في آخر يوم من رمضان  تستحم ، ثم تصلي المغرب  وما يليها من أربع ركعات من صلاة العشاء ثم ترفع يدك للدعاء إلى الله رب العالمين قائلًا:

  • اللهم امين يا كريم يا مصطفى محمد واتباعه على اعدائه اللهم صل على محمد وعلى آل محمد اللهم اغفر لي كل الذنوب التي حسبت فيها معك في كتاب واضح. 

  • ثم انحنى قائلًا 100 مرة: أتوب إلى الله ، ثم أسأل الله تعالى لحاجاتك ودعواتك ، لحاجاتك ستحل الليلة بإذن الله ثم التكبير بعد أربع صلاة.

  • يجب على المسلم أن يكبر لله تعالى بعد صلاة المغرب وصلاة العشاء ليلة عيد الفطر والليل المبارك ، وصلاة الفجر يوم العيد وعيد الفطر المبارك وهنا هو ما يقوله تعالى: 

  • يتم التكبير بقول للمسلمين: “الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر ، ليس الله هو الله ، الله أكبر ، الله أكبر ، الحمد لله ، الحمد لله ، الحمد لله ، الحمد لله ، الحمد لله ، الحمد لله ، الحمد لله ، الحمد لله ، الحمد لله ، الحمد لله ، الحمد لله ، الحمد لله ، الحمد لله ، الحمد لله ، الحمد لله ، الحمد لله ، الحمد لله ، الحمد لله ، الحمد لله ، الحمد لله ، الحمد لله ، الحمد لله ، الحمد لله ، الحمد لله ، الحمد لله ، الحمد لله ، الحمد لله ، الحمد لله ، الحمد لله ، الحمد لله ، الحمد لله ، الحمد لله ، الحمد لله ، الحمد لله ، الله أكبر ، الله أكبر. الله على ما هدانا وله ممتن لما أعطانا وحده من الصلاة.

أفضل أعمال ليلة عيد الفطر مكتوبة
أفضل أعمال ليلة عيد الفطر مكتوبة
  • زيارة قبر الحسين – رضي الله عنه – قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: “من زار قبر الحسين عليه السلام إحدى الليالي الثلاث. الله يغفر له ذنوبه في الماضي والمستقبل: ليلة الفطر ، ليلة الأضحى ، ليلة وسط شعبان.
  •  وروي عن الرسول الكريم قوله: (من زار الحسين بن علي صلى الله عليه وسلم ليلة منتصف شعبان ليلة الفطر وليلة عرفة من سنة أكتب الله لها). له ألف حج صالح وألف عمرة يرضي له ألف حاج من هذا العالم وما بعده. 
  • بعد أداء صلاة المغرب بهذا الدعاء لما لها من فضل كبير في تلبية الحاجات ومغفرة الذنوب بعد ذلك نقوم بالدعاء لله حتى يغفر لنا ذنوبنا.

اقرأ أيضًا:  موعد وقفة عرفات .. تعرف على موعد عيد الاضحي المبارك وبشرب سارة اجازة عيد الاضحى 9 ايام

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال اليوم أفضل أعمال ليلة عيد الفطر مكتوبة الذي تحدثنا فيه معكم عن أهم الأعمال التي يجب اتباعها في ليلة عيد الفطر المبارك كما تحدثنا عن الأدعية التي يجب الدعاء بها وهي سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم.