حكم عدم ذبح الأضحية تتزايد التساؤلات خاصة مع اقتراب عيد الأضحى المبارك عن أحكام الأضحية حيث ان الله سبحانه وتعالى فرضاها على جميع المسلمين احياء ان فسر سيدنا ابراهيم وابنه حيث انها تضرب المثل في طاعه الابن لابيه لذلك سوف نعرض، وسننها، وآدابها،وحكم عدم ذبح الأضحية بالرغم من المقدرة على الأضحية، وهل يأثم من يتركها، كل هذه التساؤلات سوف نتعرف عليها معًا من خلال هذا المقال.

حكم عدم ذبح الأضحية

صرح مجمع البحوث الإسلامية على هذا التساؤل إن رجل فقير لا يستطيع أن يضحي فهل يأثم بترك الأضحية، وآخر مقتدر على الأضحية، ولكنه لا يضحي فهل يأثم بترك الأضحية، حيث اختلفوا الفقهاء في الآراء حول حكم الأضحية ما بين الوجوب، والندب، فقد أضاف القول على ما يلى:

  • ذهب جمهور الفقهاء،والشافعية،والحنابلة، حيث أضاف القول الأول، وهو الأرجح عند مالك، وروايتين عن أبي يوسف عن أن الأضحية سنة مؤكدة
  • وهذا قول أبي بكر، وبلال، وأبي مسعود البدري، وسويد بن غفلة، وسعيد بن المسيب، وغطاء، والأسود، وأبي ثور، وابن المنذر.
  • كما قال الرأي الثاني، وهو رأي أبو حنيفة إلى أنها واجبة على الموسر، وهذا المذهب هو المروي عن محمد، وزمر، وإحدى الروايتين عن أبي يوسف
  • حيث أن به قال ربيعة، والليث بن سعد، والأوزاعي، والثوري، ومالك.
  • كما أكد مجمع البحوث الإسلامية أن الفتوى صرحت بأن الأضحية سنة مؤكدة، إلا إذا ألزم نفسه بها من خلال النذر، حيث تكون واجبة في حقه.

أقرأ أيضًا : حقيقة اعتزال الفنان محمد نجاتي وأبرز تصريحاته المثيرة للجدل

طريقة ذبح الأضحية

قالوا جمهور الفقهاء في طريقة ذبح الأضحية أن الأضحية للمقتدر واجبة، وعليها سنة مؤكدة، ويكره من تركها، وخالفهم في ذلك الحنفية الذين يرون أنها واجبة للمقتدر على شرائها، كما يتضح لنا أن القدرة، أو الاستطاعة تلزم شرط الأضحية عند من يقول بوجوبها، أو سنيتها، كما لا يجوز للمقتدر ترك الأضحية، وأنها لا تتطلب ممن عجز عنها، ودليل العلماء على تلك القول أن “رسول الله صلى الله عليه وسلّم” قال«(مَنْ وَجَد سَعَةً مَلم يُضَحَّ فلا يَقْرَبَنَّ مُصَلاَّنا)».