عدد كبير من الأشخاص يتساءل هل يجوز الإشتراك في ثمن الأضحية حيث يضحي المسلمين القادرين في عيد الأضحى احياءا لذكرى سيدنا ابراهيم واسماعيل بعد ان فداه الله بكبش عظيم وأمر المسلمين في هذا والاحتفال به ويتم توزيعها على الفقراء والأهل والأقارب وايضا يكون صاحب الأضحية له جزء وسوف نوضح خلال الفقرات التالية أنه إذا كان يمكن أن يتشارك أكثر من شخص في الأضحية أم لا.

 

 

هل يجوز الاشتراك في ثمن الأضحية

حكم الاشتراك في ثمن الأضحية حيث أنه يمكن تقسيم حكم الاشتراك في الأضحية حسب النوع فيكون ذلك في ما يلي

إذا كانت الأضحية من الغنم

أفتى عدد من علماء الأمة الإسلامية أنه لا يجوز الاشتراك في ثمن الأضحية إذا كانت الأضحية شاة فإن اضحيه الشاه كما وضح العلماء إن يجوز عن رجل واحد فقط وعن أهل بيته مهما كان عدد الاسرة أو الأفراد في البيت كما إنها تجوز عن الأقارب الذين يسكنون في بيت صاحب الأضحية بحيث تكون على حساب نفقتهم الخاصة.

إذا كانت الأضحية من البقر والإبل

إذا كانت الأضحية من البقر والإبل فإن العلماء اجازوا الإشتراك بها ويكون عدد الاشخاص سبعة أو أقل كما يجوز اشتراك الزوجين في ثمن الأضحية أو يشترك اشخاص ليس بينهم صله قرابه او نسب من بيوت وعائلات متفرعة فإن العلماء أجازوا ذلك بفعل الصحابة رضي الله عنهم يوم الحديبية فإن الضحية تقاس إلى ذلك.

 

حكم الاستدانة في ثمن الأضحية

تعددت آراء الفقهاء المسلمين في هل يجوز الاستدانة في ثمن الأضحية أم لا فإن المذاهب الأربعة كان لهم آراء مختلفة على النحو التالي

  • الحنفية قالت أنه يشترط أن يكون غنيا مالكا لنصاب الزكاة وتكون زائد عن حاجته الاساسية.
  • بينما المالكية قالوا إن الضحية لا تشرع في حق من لا يملك قوت يومه ويستحب ان تكون زائدة عن حاجته الأساسية حتى لا يلحق الضرر بأهل بيته ولا يجوز أن يستلف ويستدل من أحد لكي يقوم بأداء الأضحية.
  • الشافعية قالت إن الأضحية يشرع في حق من يملك الزيادة عن قوت يومه عن حاجته اليومية.
  • بينما الحنابلة قالوا إن الأضحية تشرع في حق المسلم على القدر عليها والذي يملك ثمنها ويكون زائد عن حاجته الاساسية.