معنى إسم ضرغام من الأسماء المتداولة في بعض الدول العربية، وغير متداول في البعض الآخر، ويسمي أولياء الأمور إسم ضرغام على الذكور من الأبناء، ففي فترة الحمل أو ربما قبله يبحث الآباء والأمهات على مجموعة من الأسماء للذكور والبنات لإختيار الأسماء الأنسب التي يميلون إليها أكثر من غيرها، ولا يتم الإختيار إلا بفهم تفسير ومعنى هذه الأسماء لأن لكل إسم مدلول وصفة لشيء قد يكون حسن أو سيء، لذا سوف نعرض نبذة عن معنى إسم ضرغام.

كيف كان يغير رسول الله الأسماء

لقد كان بعض العرب يسمون أبنائهم ببعض الأسماء ذات الصفات الغير حميدة مثل العاص أو الكلب أو الغراب أو العاصية، وبعض العرب لم تكن هذه أسمائهم بل صفات كانوا يصفوها للبعض حتى أصبحت الصفة هي الإسم الذي يردد على لسان الناس في النداء والحديث، ولقد قام الرسول صلى الله عليه وسلم بتغيير الأسماء السيئة بأسماء ذات صفات حميدة، لأن الرسول يعلم بعلوم النفس الباطنية، وأن كل ما يقوله الشخص عن نفسه أو يسمعه من صفات يؤثر في أفعاله وسلوكياته.

تأثير الأسماء على الأشخاص

إن الأسماء وصفاتها ومعانيها إما يكون له تأثير إيجابي على الإنسان في حياته ككل ويسعد به بحيث يفتخر أمام الناس عند نطق إسمه، أو يكون الإسم له وقْع وتأثير سلبي على نفس الشخص بحيث يكره أن يسمع منادٍ ينادي عليه، أو يتعامل في علاقات إجتماعية سليمة بسبب عدم تفضيله لإسمه، كما يؤثر إسم الشخص ومعناه على مستقبل الإنسان عند العمل لأن الشركات والمؤسسات دائماً ما تهتم بالموظفين ذو الكفاءة والأسماء التي لا تسبب نفور العملاء والمسئولين.

معنى إسم ضرغام

إسم ضِرغام في اللغة العربية يعني الأسد، والإسم له معاني محددة عند إتصاف الشخص بالضرغام، فإذا قال الناس (إن هذا الإنسان ضرغام) يعني هذا إنه رجل قوي شجاع يحمل صفات شيّم الرجال، قوي الشكيمة، ليس من السهل هزيمته، ذا بأس شديد، وقوة ورجاحة في العقل وقدرة في صنع القرار، فالأسد إذا قرر الإنتباه لشيء يصل إليه، ليصل إلى حاجته وأهدافه وكذلك الصفات التي تتصف به من البشر.

معنى إسم ضرغام
معنى إسم ضرغام

ضرغام عربي الأصل

إسم ضرغام متداول في الدول العربية، وغير متواجد في الدول الأوروبية، لذا نجد العديد من الدول العربية تسمي هذا الإسم، ونجد الكثير من الناس تسمي إسم ضرغام في الخليج العربي، وكذلك نجد هذا الإسم منتشر أيضاً في تركيا والدول المجاورة لها، فهو فيه من الفخامة والوقار والقوة ما يجعل العديد من الناس يقبلون على إختياره لأبنائهم.

أشهر الشخصيات بإسم ضرغام

من أشهر الشخصيات في التاريخ الذي يحمل إسم ضرغام هو أبو الأشبال ضرغام وزير آخر خلفاء الدولة الفاطمية العاضد لدين الله، وكذلك لاعب الكرة العراقي ضرغام إسماعيل داوود القريشي الذي لعب في أحد الأندية التركية والمنتخب العراقي، وهناك العديد من الملوك والشخصيات المهمة التي حملت إسم ضرغام في التاريخ، ولازال العديد من الناس يفضلون هذا الإسم لأنه يعطي لصاحبه قدر عالي من الهيبة والوقار.

أقرأ أيضًا : ما سبب اقالة عصام الشوالي من التعليق

وصايا الإسلام عند إختيار الأسماء

هناك دائماً توجيهات في الدين الإسلامي يجعل الإنسان يسير في حياته على الصواب وتجنب الشبهات، وعند إختيار أسماء الأبناء لابد من مراعاة الآتي:

  1. عدم إختيار الأسماء التي تحمل صفات الله عز وجل مثل السلام، المهيمن، الرحمن، الواسع، العزيز.
  2. البعد عن إختيار أسماء تنسب العبادة لغير الله، عبد الدينار، عبد الهوى، عبد الرسول، عبد المُر.
  3. تجنب الصفات الذميمة في الأسماء مثل: كابر، شهويّة، مُرة، غريب، مَنسي، حرب، ثائر.
  4. عدم إختيار الأسماء ذات الصفات التي تثير عُجب الإنسان وكبره على الناس.
  5. يُفضل عدم إختيار الأسماء التافهة التي لا معنى لها لمجرد لفت الأنظار، بحيث تُنسب لطبقات إجتماعية معينة، وتجاهل الأسماء ذات المعاني الراقية العميقة.

أسماء مرادفة لضرغام

هناك أسماء تعني الأسد كضرغام وهي من أسماء الأسد أيضاً ومنها  أسامة، ضيغمي، عبّاس، أشجع، همّام، رَزَام، هرّاس، نبراس، هزّاع، نهْد، نَجيد، دِرغام، باسل، أبو علّام، راصد، عزّام، جروان، حمزة، فارس، فراسِن، قَلُوب، حفْص، أيسر، بسول، ناهد، هيثم، ورْد، سِرحان، عوف، فرّاس، أبو لَبِدة، ألْيَس، حيْدر، ساري، سِيْد، فِراس، فرانس، لايّد، مُتريّد، ضرغامة، دِلْهام، شديد، ريبال، جأب، فادي، عِروة، هادي، حارث، ناجد.