كثيرًا ما يسأل الجميع عن هل الحج واجب على الأطفال كما هو واجب على الكبار من الأشخاص الذين لديهم المقدرة المادية، وهذا ما سوف نتناول الحديث عنه بالتفصيل مع عرض جميع المعلومات المتعلقة خلال هذا المقال. بالإضافة إلى ذلك سوف تتعرف أيضًا على الحديث الذي ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يتعلق بهذا الموضوع، كما سوف تتعرف على الكثير من المعلومات الأخرى المتعلقة خلال هذا المقال، تابع للتعرف على هذه المعلومات.

هل الحج واجب على الأطفال

هل الحج واجب على الأطفال
هل الحج واجب على الأطفال

الإجابة الصحيحة عن سؤال هل الحج واجب على الأطفال هو أنه ليس واجبًا على الطفل إلى أن يحتلم، ولكن في حال حج الطفل يصح منه وسوف يعتبر نافلة مع كونه لا يجزأه من حجة الإسلام أيضًا. ودليل ذلك الحديث النبوي عن عبد الله بن عباس قال: “النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ لَقِيَ رَكْبًا بالرَّوْحَاءِ، فَقالَ: مَنِ القَوْمُ؟ قالوا: المُسْلِمُونَ، فَقالوا: مَن أَنْتَ؟ قالَ: رَسولُ اللهِ، فَرَفَعَتْ إلَيْهِ امْرَأَةٌ صَبِيًّا، فَقالَتْ: أَلِهذا حَجٌّ؟ قال نعم، ولك أجر”. ويدل هذا الحديث النبوي على أن الصبي يصح منه الحج وإذا بلغ الطفل قبل أن يحلم وأحرم ونوى بذلك حجة الإسلام فإن الحج يصح منه، كما يجب أن يعقد الطفل النية عندما يبدأ الطفل في دخول النسك مثله مثل غيره من البالغين.

اقرأ أيضًا: وصفات طبيعية لمعالجة تشقق الشفاه

متى يجب الحج على الأطفال

قد أجبنا عن سؤال هل الحج واجب على الأطفال في الأسطر القليلة السابقة، ولكن هناك العديد من الشروط التي يجب أن تتوافر حتى يتم قبول الحج منه، ومن هذه الشروط ما يلي:

  • أولًا لابد وأن يجب أن يكون الشخص مسلم، فإن الحج لا يصح من الكافر أو المشرك.
  • يجب أن يبلغ الطفل سن الخامسة عشر من عمره حتى يكون رجلًا يمكن الاعتماد عليه وعلى ذلك فإن الحج مقبول منه، كما أن حجه يجزأه عن حجة الإسلام.
  • بالإضافة إلى ذلك يجب أن ينبت الشعر الخشن حول الفرج أو حول القبل أي ما يسمى شعر العانة، حيث أن ظهور هذا الشعر دليل على بلوغ الطفل أو الطفلة الحلم.
  • كما يجب أن يكون المرأ قادر على إنزال المني عن شهوة سواء كان ذلك باحتلام أو بتفكير أو بملامسة، حيث أن هذا يدل على أن المرء أصبح رجلًا وأن الفتاة أصبحت امرأة أيضًا.
  • وبالنسبة للمرأة يجب أن تحيض، لذلك فإن حاضت وهي بعمر التاسعة فما فوق فهذا يدل على أنها بالغة عاقلة راشدة ويجب عليها الحج، كما أنها إن حجت في هذا العمر فإن هذا يجزئها عن حجة الإسلام.

هذه هي جميع الشروط التي يجب أن تتوافر في الطفل والطفلة حتى يكون الحج عليهم واجب والتي إن لم تتوافر لن يكون الحج واجب عليهم.

ما هو الحج وحكمه

هل الحج واجب على الأطفال
هل الحج واجب على الأطفال

ركن الحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام، والمعنى من كلمة الحج هو القصد، وتعريفه أن يقوم المسلم بالتوجه إلى يست الله الحرام في الوقت الخاص بالحج في السنة حتى يقوم بأداء مجموعة من الأركان الخاصة بطاعة الله –تعالى- حتى يغفر الله له جميع الذنوب ومن ثم يعود كما ولدته أمه. وقد فرض الحج على المسلم مرة واحدة في العمر وما زاد عن ذلك فهو تطوعًا لله عز وجل.

اقرأ أيضًا: من هو عبدالعزيز العنبري أسطورة منتخب الكويت

خطوات الحج

يقوم المرأ بأداء فريضة الحج باتباع العديد من الخطوات، ومنها ما يلي:

  • الإحرام: وهي أن يقوم المرء بتقديم النية للدخول في نسك الحج أو العمرة.
  • بعد ذلك الوقوف بعرفة: ويوم عرفه هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة والذي يجب على الحج أن يقف فيه.
  • النقر إلى المزدلفة: وهذا بعد النزول من جبل عرفات على الفور وهو من واجبات الحج باتفاق جميع الفقهاء.
  • ومن ثم القيام برمي الجمرات.
  • ثم بعد ذلك يطوف الحاج طواف الوداع للمسافر والخارج من مكة المكرمة.

وهنا نهاية المقال الخاص بنا والذي تعرفتم فيه على الإجابة الصحيحة لسؤال هل الحج واجب على الأطفال، كما تعرفتم فيه أيضًا على الطرق التي يتم بها الحج وشروط الحجاج، كما تعرفتم على الكثير من المعلومات الأخرى التي تتعلق بهذا الموضوع.