مع اقتراب عيد الأضحى المبارك يتساءل الكثير حول اخر موعد للحلق وتقليم الاظافر 1443 بالنسبة للمضحي، لنرى إن لهذا حكمة معينة وموعد خاص به سنتعرف عليه خلال محتوانا التالي، واكتشاف السبب وراء تنفيذنا لذلك، وهل يتوجب على المضحي أن يقوم بذلك بمفرده أم يجب على أفراد على عائلته أيضًا أن يقوموا بذلك، كل هذا وأكثر سنكتشف أركانه في خلال السطور التالية.

ما هو اخر موعد للحلق وتقليم الاظافر 1443

ما هو اخر موعد للحلق وتقليم الاظافر 1443؟ سؤال يتردد بشكل كبير مع اقتراب عيد الأضحى المبارك ومع اقتراب شهر ذي الحجة حتى يقوم المضحي بحلاقة شعره وحليته وتقليم أظافره، لنجد إن لهذا الأمر له حكمة كبيرة، لا يعملها الكثيرين ولكن لابد أن يكون يعرفها الكثير من المسلمين في جميع أنحاء العالم حتى يستطيعون تأدية فرضية الأضحية بالشكل الصحيح.

وردًا على إجابة السؤال متى يتم تقليم الأظافر وحلاقة الشعر واللحية للمضحى، مع بداية دخول أول عشر أيام من شهر ذي الحجة، على أن يكون هذا الأمر يتم تنفيذه فقط على المضحي دون أهله بيته وأولاده، إما بالنسبة للفرد الذي يقوم بالتضحية عن غيره أو الوصي أو الوكيل فلا يحرم عليه ألا يقوم بحلاقة شعره، وهذا لأن الأضحية في الأصل لا تخصه.

متى يكون اخر موعد للحلق وتقليم الاظافر 1443؟

في الإجابة على سؤال اخر موعد للحلق وتقليم الاظافر 1443 فهو يكون بداية من اليوم الأربعاء الموافق يوم التاسعة والعشرون لعام 2022، حيث يمتنع المضحي عن الحلق أو تقليم أظافره بداية من مساء اليوم، وذلك بعد التأكد من هلال شهر ذي الحجة بالعين المجرد، وسبب الامتناع هو إن سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام نهى عن ذلك منذ ظهور هلال ذي الحجة.

وهذا استدلال من قول الرسول صلى الله عليه وسلم: “من كان له ذبح يذبحه، فإذا أهل هلال ذي الحجة، فلا يأخذن من شعره، ولا من أظفاره شيئا حتى يضحي”، لذلك يستطيع المضحي أن يقوم بحلاقة شعره دون أي حرمة بعد أن يقوم بالانتهاء من الأضحية وفقًا لما يقوله علماء الدين والفقهاء.

الحكمة من عدم الحلق وتقليم الأظافر للمضحي

اخر موعد للحلق وتقليم الاظافر

اخر موعد للحلق وتقليم الاظافر

جميعنا نعلم إن لكل فعل أو شيء بسيط الله يلزمنا بالقيام به يكون له حكمة معينة لا يجب الاختلاف عليها، مثلها كمثل اخر موعد للحلق وتقليم الاظافر 1443 الذي لابد أن يكون مع بداية دخول العشر أيام الأولى من ذي الحجة، فإذا كان مضحي فيجب أن يقوم بهذا الفعل في هذا الموعد دون أحد غيره، إما إذا كان مجرد وكيل أو مضحي عن غيره فلا يلزم عليه ان يقوم بهذا الأمر لأن الأضحية لا تخصه، وهذا ما ورد عن رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام.

وقد تم الاستدلال عن الحكمة من ذلك، بما ثبت عن أم سلمة رضي الله عنها وأرضاها عندما قالت: “إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي، فلا يمس من شعره وبشره شيئا”، بالإضافة إلى ما صرح به الإمام النووي أثناء شرحه لصحيح مسلم عندما قال إن الحكمة في عدم حلاقة الشعر وتقليم الأظافر للمضحي هي أنها تحمي أجزاء جسد المضحي من النار، كما قال إن الأضحية تكون فداء للمضحي من العذاب مثلما قال التوربيشي.

اقرأ المزيد: هل يجوز للمراة أن تضحي عن أهل بيتها

الشروط اللازم اتباعها المضحي في العيد

هناك بعض الشروط والقواعد الدينية الواجبة على كل مضحي أن يقوم بها مع اقتراب شهر ذي الحجة وعيد الأضحى المبارك، ومن تلك الشروط هي على سبيل المثال:

  • لابد أن يكون المضحي مسلمًا، فبدون ذلك لا تقبل الأضحية من دون المسلم سواء كان كافر أو مشرك بالله.
  • إن يملك المضحي مال يقوم بالتضحية من خلاله، وإن تكون فائضة عن احتياجاته الضرورية.
  • لا يسحب أن يكون للفقير أضحية لعدم قدرته على تسديد أموالها.
  • لابد أن ينوي المضحي بالأضحية، فلا تقبل الأضحية بدون النيلة.
  • أهمية أن يكون المضحي حرًا وليس عبدًا.

يجب أن يكون المضحي بالغ وهذا الأمر قد تم الاختلاف عليه من قبل العلماء، حيث قال الحنفية والمالكية يستحب للأضحية في مال الصغير، والشافعي والحنابلي قال لا يفضل أن تكون الأضحية في مال الصغير.