حكم نقاب ابن باز، وهو تفصيله في الشريعة الإسلامية ؛ لأن النقاب من الأمور التي اختلف فيها علماء أهل السنة والجماعة. أهل السنة والجماعة وغير ذلك من الأمور التي لا يستطيع المسلم تجاهلها.

ما هو النقاب

والنقاب في الشرع هو الحجاب الذي تغطي به المرأة وجهها، ولا تظهر عيناها إلا بقدر نظرتها، وقد ذكر ابن عثيمين رحمه الله في باب النقاب وتعريفه العلماء الذين قالوا بوجوب النقاب، قالوا إن توسيع الفتحتين بإظهار شيء من الخدود، وذلك من إظهار الزينة التي نهى الله – تبارك وتعالى – عن إظهار الله أعلم بكل شيء.

حكم نقاب ابن باز

ذكر ابن باز في حكم النقاب أنه واجب شرعي لأن المرأة عورة ستر كامل بدنها ووجهها واجب شرعي والوصية من أول الإسلام لها. لكشف وجهه ويديه، ولكن بعد ذلك نسخت هذا الأمر بكلام الله تعالى في سورة الأحزاب {قل يا نبي لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين أن هؤلاء مفسدون بهم. من أجوفهم التي هي أدنى عند الله.

نص ابن باز – رحمه الله – على أن كشف الوجه إثم، ولا يجوز للمرأة أن تكشف وجهها لغير المحارم، إلا في حالة الإحرام، كالحجاب الذي يغطي وجهها، وبقيت على عينيها فتحتان فقط، فلا يجوز في الإحرام وعن عائشة رضي الله عنها أنها قالت كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم. السلام – أثناء حَج الوداع، ممنوعات. تركت واحدة منا حجابها على وجهها على رأسها، وعندما غادروها اكتشفتها “. والله أعلم.

حكم عدم لبس النقاب

اختلف علماء أهل السنة والجماعة في حكم لبس النقاب على قولين

  • القول الأول توصل أصحاب هذا الرأي من جمهور العلماء والفقه إلى أن عورة المرأة هي جسدها كله إلا وجهها ويديها، وذلك لأن على المرأة أن تأخذ مع الرجل، ولكن هذا يقتصر الكشف على المرأة من الفتن وقيل عن الإمام أبو حنيفة. – رحمه الله – أنه يجوز إظهار رجليها لظهورهما وقد ورد ذلك عن عائشة. قالت والدة المؤمنين – رضي الله عنها – إنها قالت “جاءت أسماء بنت أبي بكر أختها إلى الرسول بثياب رقيقة تظهر جسدها، فاستدار الرسول. فابتعد عنها وقالت يا أسما إذا بلغت المرأة حيضها فلا يصح أن يرى منها أحد إلاها، وتشير إلى وجهه ويديه.
  • القول الثاني ذهب أصحاب هذا القول إلى أن المرأة كلها عورة حتى يسمرها، وهو قول الإمام أحمد بن حنبل. أَنَّ لْفَضْل بْنَ سٍ رَضِيَ للَّهُ عَنْهُمَ نَ رَدِيفَ للَّهِ للَّهُ عَلَيْهِ عَلَيْهِ فِي لْحَجِّ ءَتْهُ لْخَثْعَمِيَّةُ تَسْتَفْتِيهِ لْفَضْل يَنْظُرُ يَنْظُرُ إِلَيْهَ وَتَنْظُرُ، عَلَيْهِ عَلَيْهِ عَلَيْهِ وَ وَ وَجْهَ وَجْهَ لْفَضْل عَنْهَ “.

حكم اكتشاف الوجه لابن عثيمين

ذكر ابن عثيمين – رحمه الله – في البيان في موضوع تغطية وجه المرأة أنه واجب شرعي ؛ لأن المرأة حرمت من ضرب زوجها على الأرض للإفصاح عما يخفون منه. their adornment , so how about about the face in which the fitnah is and fit, and they read that with the words of God almighty {and say لِّلْمُؤْمِنَ يَغْضُضْنَ أَبْصَ رِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ زِينَتَهُنَّ إِلَّ إِلَّ مَ مِنْهَ وَلْيَضْرِبْنَ وَلْيَضْرِبْنَ عَلَىٰ عَلَىٰ ۖ وَلَ وَلَ وَلَ وَلَ وَلَ وَلَ وَلَ وَلَ ۖ ۖ ۖ ۖ ۖ ۖ وَلَ وَلَ وَلَ وَلَ وَلَ وَلَ وَلَ وَلَ وَلَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّ لِبُعُولَتِهِنَّ آبَ آبَ أَوْ آبَ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَ أَوْ بُعُولَتِهِنَّ بُعُولَتِهِنَّ إِخْوَ إِخْوَ بَنِي إِخْوَ نِهِنَّ بَنِي أَخَوَ أَوْ نِسَ ئِهِنَّ أَوْ مَ أَيْمَ نُهُنَّ بِعِينَ بِعِينَ غَيْرِ أُولِي أُولِي مِنَ مِنَ لرِّجَ لِ أَوِ أَوِ أَوِ لَمْ لَّذِينَ لَّذِينَ لَّذِينَ لَّذِينَ لَّذِينَ لَّذِينَ لَّذِين لَّين لَِّينَ في

فهنا وصلنا إلى نهاية مقال ابن باز في حكم النقاب وذكر رأي علماء أهل السنة والجماعة في حكم لبس النقاب للمرأة وما هي حدوده. عورة المرأة التي لا يجب على المسلمة أن تكتشفها وغيرها من الأمور التي تحتاج إلى توضيح وعليها تحملها.