سورة ق هي من السور المكية التي نزلت على الرسول – صلى الله عليه وسلم – قبل الهجرة ما عدا الآية 38. وقد نزلت بعد سورة المرسلات وقبل سورة البلد وهي. تقع في الجزء السادس والعشرين من ترتيب القرآن الكريم.

سميت سورة Q بهذا الاسم لأنها تبدأ بالحروف الأبجدية Q، وهذا مشابه لسور أخرى في سورة س. من هذه الحروف المكسورة أتحدث. ” إذا نظرنا بتمعن نجد أنه عندما تبدأ السورة بحرف أبجدي، تأتي الآية التالية تتحدث عن إعجاز القرآن الكريم، مثل (ق ۚ والقرآن الكريم)، وفي قوله. من الله تعالى هدى الصالحين).

  • لماذا أرسل الله السورة

فقد ورد أن اليهود قالوا الله -تعالى- خلق البشر والكون في ستة أيام فقط، ثم استراح يوم السبت، وهو يوم راحة لهم، فأنزل الله تعالى كلمته )، فقد روى عبد لله عب رضي لله عنهم (أَنَّ لْيَهُودَ أَتَتِ- صَلَّى عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- عن خلق خلق لسمو ت لْخَمِيسِ لسَّمَ، وَخَلَقَ يَوْمَ لْجُمُعَةَ لنُّجُومَ لشَّمْسَ وَ ”، لَتِ لْيَهُودُ ثُمَّ مَ يَ قَ“ ثُمَّ سْتَوَى عَلَى لْعَرْشِ ”، قَ قَدْ أَصَبْتَ لَوْ تَمَّمْتَ ثُمَّ سْتَرَ حَ، رَسُولُ رَسُولُ فنزل (وخلقتُ السموات والأرض وكل ما فيها كانا في ستة أيام. (هـ) ولم يمسنا افتراء، فاصبر على ما يقولون).

  • هل تعلم ما فضل سورة س

  1. وروي عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أنه كان يصلي كثيرا في السورة، خاصة في صلاة الفجر، حتى يحفظها عنه كثير من الصحابة، كما روي عنه. من أم. هشام بنت حارثة بن النعمان رضي الله عنها قالت (ما حفظته) إلا من يخطب في كل جمعة من رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  2. كان النبي – صلى الله عليه وسلم – يصلي السورة في صلاة عيد الفطر وعيد الأضحى. عن عبيد الله بن عبد الله رضي الله عنهما سأل عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – أبو وقيد الليثي – رضي الله عنه – عما يقرأ. وفيه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الذبيحة والافطار، فقال كان يقرأ فيها (س والقرآن في القرآن) تجمعات عظيمة مثل صلاة العيد والجمعة. لأنه يشمل الخلق والقيامة والقيامة والحساب، ويتحدث عن الثواب والعقاب، ويتعامل في آياته على التشجيع والترهيب “.
  3. يقول العديد من المفسرين أن سورة Q هي أول سورة مفصل في القرآن الكريم والمفصل هي سورة القرآن القصيرة التي يوجد فيها الكثير من الانفصال مع البسملة.