حكم عزاء الكافر وحضور جنازته ؛ لأن عزاء الكافر شرعاً من الأمور التي لها ضوابط وقواعد، وما حكم الخروج إلى جنازته شرعاً من هذه الأمور. التي ستتم مناقشتها في هذا المقال بإضافة الحديث عن حكم عزاء المرتد في الشريعة الإسلامية وغيرها من الأمور التي لا يمكن تجاهلها في هذا الصدد.

حكم العزاء بالكافر

وحكم العزاء على الكافر جائز شرعاً كما ذكره جمهور أهل السنة والجماعة من الشافعية والحنفية والمالكيين وهو رواية عند الإمام أحمد. بن حنبل، بشرط ألا تتضمن التعزية عبارات رحمة أو مغفرة، واستنتج ذلك من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم. والمراوي عن نس بن مالك – رضي الله عنه – أنه قال كان يهوديًا النبي صلى الله عليه وسلم خدم فكان مريضًا. جاء إليه – صلى الله عليه وسلم – فيأتي إليه فقال قال له اسمع أبا القاسم صلى الله عليه وسلم، فصار. مسلم. فخرج النبي صلى الله عليه وسلم قائلا الحمد لله الذي أنقذه من النار.

حكم حضور جنازة الكافر

إن قرار حضور جنازة الكافر خلاف بين علماء أهل السنة والجماعة، فلا دليل قاطع على ذلك، وفيما يلي بيان رأي العلماء في ذلك. المادة

  • الحرمان جماعة من أهل السنة والجماعة يرون تحريم حضور جنازة الكافر لأنها تشبه الدعاء على الكافر، وهذا حرم بنص القرآن الكريم. وأتى إلى القناعة وهي تشبه الدعاء له وهو محرم بنص القرآن الكريم “.
  • الجواز ذهب بعض علماء أهل السنة والجماعة إلى جواز متابعة جنازة الكفار بفعل الصحابة رضوان الله عليهم عند متابعة جنازة أم. الحارث بن أبي ربيعة – نصراني. قال النبي صلى الله عليه وسلم قال محمد لا نرى أن يتبعه شر إلا أنه حي. من السنة،

تعازي موقع الإسلام الكافر

ذكر موقع إسلام ويب جواز التعزية على الكافر بالميت، ونص قوله في الفتوى

حكم عزاء للمرتد

ارتكب المرتد حكم الكافر في الشريعة الإسلامية، واختلف علماء أهل السنة والجماعة في حكم عزاء المرتد في الإسلام. الله يحل محلك ولا ينقص رقمك “. وهنا لا حرج في ذلك، وهو ينوي توحيد قلوب الكفار ودعوتهم إلى الإسلام بلطف ورفق، والله أعلم.

وهنا وصلنا إلى آخر ما ورد في حكم عزاء الكافر وحضور جنازته، وذكرنا رأي علماء أهل السنة والجماعة في هذه المسألة، وأبرزوا حكمها الشرعي. موضوع عزاء المرتد وما يعتقده إسلام ويب من هذه القضية ونحو ذلك.