القيء ينقض الوضوء ؛ لأن الوضوء نوع من الطهارة التي يجب على المسلم أن يقوم بها قبل أداء عدة عبادات، أهمها الصلاة، وهي أهم ركن من أركان الإسلام، وركن الدين، ومن تركها الكفر المرتكب، ومسألة هل القيء ينقض الوضوء أو لا ينقض الوضوء من المبطلات، وفي مقالنا اليوم سنتعرف على حكم الدين فيه.

القيء في الإسلام

ويشار إلى القيء في الإسلام بالتناوب على أنه القيء والقيء، أي أن المصطلحين يسمىان بمعنى أن المعنيين مترادفان، بينما قال بعض العلماء خلاف ذلك. أما القيء فهو مشتق من فعل القيء، أي أن الإنسان يطرد ما كان في بطنه من الطعام بعد أن تحول إلى شكل، ويختلف في الشكل والرائحة، وكذلك القيء من حيث المصطلح الفقهي، وأصله إفراغ أي إفراغ شيء من شيء. مثل قول “إفراغ كل جهد في العمل” بمعنى أن تنجح.

القيء هل يبطل الوضوء

القيء لا ينقض الوضوء على أقوال العلماء والفقهاء الراجحة، مع وجود خلاف في هذا الموضوع بين فقهاء المذاهب الأربعة. ، أو ما يسمى بالخروج من السرقين، والقيء لا يخرج من السرقين، وبالتالي فهو ليس من الناقضين، والجدير بالذكر أن هناك علماء ذكروا بعض الأحاديث الشريفة قل عكس ذلك، ولكن تم إضعافهم جميعًا، وبالتالي قرر معظم العلماء أنه ليس أحد المبطلين. ، الله وحده يعلم.

القيء هل يبطل الوضوء اسلام ويب

وقد ذهب العلماء في موقع إسلام ويب إلى رأي جمهور العلماء في هذه المسألة، وهو أن القيء والقيء ليس من مبطلات الوضوء. وخلاصة فتواهم جاء فيها

القيء ينقض الوضوء يقول الفقهاء

انقسم فقهاء المذاهب الأربعة إلى قولين في هذه المسألة، مع بعض الملاحظات من بعض علماء المذاهب، وتفاصيلها الآتية

  • المذهب الحنفي في الفكر رأى الإمام الحنفي أن القيء ينقض الوضوء، سواء كان قليلا أو كثيرا، وهذا رأي علماء المذهب الحنفي.
  • المذهب الحنبلي في الفكر على قولين في هذا الأمر على قول الإمام أحمد بن حنبل.
  • المذاهب المالكية والشافعية ورواية أحمد وبقية العلماء هم الذين رأوا أن القيء لا ينقض الوضوء مطلقا وشرحنا حكمه وسبب الحكم. السابق.

وبهذا نصل إلى نهاية مقالنا بعنوان القيء ينقض الوضوء، حيث علمنا حكم هذه المسألة من أقوال العلماء والمذاهب الأربعة، كما علمنا في معنى القيء. والقيء في الإسلام.