حكم ابن باز للسعودة الذي ورد حديثاً في المملكة العربية السعودية لأن المملكة يمكن أن تصدر بعض القوانين لذلك يلجأ البعض للالتفاف عليها بشكل أو بآخر بما في ذلك قانون السعودة بحيث تظل هذه المادة قائمة. مع حكم ذلك الفعل، مع تفصيل معنى السعودة وهل هو جائز أو محظور في الشريعة الإسلامية، وما حكم تقاضي الراتب بدون عمل

ماذا تعني السعادة

السعودة مصطلح يطلق على عملية يتم بموجبها تعيين السعوديين في وظائف القطاع الخاص بدلاً من الوافدين، وبدأت أولى محاولات السعودة في عام 1975 م، والسبب في هذا القرار يرجع إلى ما يراه المسؤولون على أنه انتشار للبطالة في المملكة العربية السعودية. العربية مقال لكل عامل سعودي هناك ثلاث شركات غير عربية وهذا أكثر بكثير من الحد المطلوب.

حكم سعودة ابن باز

ذكر ابن باز – رحمه الله – أن حكم السعودة الوهمية لا تجوزه الشريعة الإسلامية، والمقصود هنا بالسعودة، أي أن يُدرج اسم السعودي في كتب الشرع ويتلقى. أجرًا لها، ولكن بدون عمل وشغل منصب مغترب ربما أو غيره، وذلك فيه التهرب من القانون ونشر شر أعظم من البطالة، وهو أخذ المال دون جهد أو وقت.

السعودة حلال أم حرام

ذكر علماء أهل السنة والجماعة أن السعودة الوهمية محظورة في الشريعة الإسلامية لعدة أسباب نوجزها على النحو التالي

  • أن تساعد الدولة في دفع جزء من الراتب ؛ وهذا مقابل اتخاذ الموقف السعودي، وعدم الانصياع له خيانة للأمانة وعدم طاعة لأوامر رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • عندما تم افتتاح الشركة، اشترطت الدولة أن تملي عليها مجموعة من السعوديين، وعدم تطبيق هذا الشرط والتحايل عليه يعتبر خدعة ضد الشريعة وغش في الشريعة الإسلامية.
  • والمال يؤخذ ظلما من صاحب العمل والدولة، فلا بد أن يكون المال عوضا عن المجهود، وكون المجهود غير موجود، فلا يجوز للمسلم أن يتقاضى أجرًا مقابل لا شيء.

أخذ الراتب دون العمل بموافقة صاحب العمل

قرار أخذ راتب من صاحب العمل دون العمل بعلم وموافقة صاحب العمل جائز في الشريعة الإسلامية. لأن هذا يتم بأمر وعلم من صاحب العمل وليس بالاختلاس، لأن العامل سمح لصاحب العمل بالاستفادة منه، ولكن صاحب العمل هو الذي قرر عدم العمل لحاجة رآها، والمبدأ الأساسي هو أنه عندما يسمح العامل لصاحب العمل بالقيام بعمله، فإنه يستحق أجره بغض النظر عما إذا كان يعمل أم لا، ولم ينجح والله أعلم.

وهنا وصلنا إلى آخر مقال في حكم السعودة لابن باز وذكر رأيه في هذا الأمر ولماذا أخذ ذلك برأي وما حكم علماء أهل السنة والجماعة في ذلك يعمل في الإسلام، ويجوز أخذ راتب من صاحب العمل دون أن يعمل بعلم صاحب العمل.