الجعفرى وش يرجع عريقة الاصل عظيمة الشأن فهي من أشهر وانبغ القبائل العربية الشهيرة بالمملكة العربية السعودية تشتهر بأنها يتتمى إليها الكثير من القبائل العريقة الأصل، وتعتبر هذه القبيلة من القبائل التي خلدت أسمها في التاريخ، ويعتبر تخليد اسم القبيلة يرجع إلى أصلها والنسب التي تأتي منه، فهي من القبائل العريقة حتى وقتنا هذا،  وهنا نتحدث عن قبيلة الجعفرى حيث انه يوجد العديد من القبائل بالمملكة العربية السعودية التي تحمل اسم الجعفرى

نسب قبيلة الجعفرى

قبيلة الجعفرى هو من المهاجرون اليمنيون إلى قبيلة جازان بالمملكة العربية السعودية وهم من السكان الأصليين وهم من قاموا بتهيئة أرض جازان وجعلها أرض صالحة للسكن والعيش بها ومن اقدم القبائل بشبه الجزيرة العربية وموقع هذه القبيلة بالجنوب الغربي للمملكة العربية السعودية،  وهى من القبائل القرشية وتعود نسب قبيلة الجعفرى الى جعفر الصادق بن محمد الباقرين بن زيد العابدين بن على بن الحسين بن على بن ابى طالب عم النبى صلى الله عليه وسلم، تتميز هذه القبيلة بالأخلاق الحميدة والطيبة وحسن الضيافة والمعاملة الحسنة والكرم والسخاء واغلب هذه الصفات هي من صفات العرب عامة ولقبيلة الجعفرى خاصة .

شخصيات شهيرة من قبيلة الجعفرى

ومن أحدث شخصيات قبيلة الجعفرى وأشهرها حالياً  هو الامير حمد بن سرداب الخوارجى شيخ وأمير قبيلة الجعافره وكان لواء في الجيش الحكومى منذ عام ١٩٢٢ولمدة كثيرة وكلن في عهد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود وتقلد مراكز مرموقة في وقته لنسبه العريق

شاهد أيضاً : تفسير حلم العقرب للعزباء والمتزوجة والحامل

مذهب قبيلة الجعفرى

يعود مذهب قبيلة الجعفرى الى المذهب الجعفرى وهو مذهب الامام الجعفر الصادق، حيث بداية نشأة هذا المذهب في الفترة ما بين نهاية الخلافة الأموية وما بين بين ولاية جديدة كلها ثورات وانتفاضات في شبه الجزيرة العربية وهذا المذهب الشيعي الأثنى عشر يقوم على اعتقاد بأن خلافة النبى محمد صلى الله عليه وسلم تكون للأمام على بن ابى طالب والاثنى عشر من الأئمة المعصومين هذا على حد قولهم أو في اعتقادهم وفى رأيي ورأى اهل السنة بأنه لا يوجد على الأرض معصوم غير سيد الخلق أجمعين سيدنا محمد فهو من مدحه رب العالمين وقال فيه وانك لعلى خلق عظيم وقد ثنى على نفسه فقال أدبنى ربى أحسن تأديبا

الخلافة الاموية

نعود لادراجنا  بعد انتهاء الخلافة الاموية وأنشغلة شبه الجزيرة العربية بالفوضى العارمة والثورات والانتفاضات اقيمت بعدها الخلافة العباسية وأنشغلت الخلافة بتطهير الارض من  الامويين وبداية بناء الدولة العباسية حيث ان الدولة فى وقتها انذال كانت دولة فاشلة بكل أركانها جيش هزيل ضعيف دوواوين فارغة تعليم فاشل ومترهل فكانت الدولة العباسية محتاجة لوقت للوقوف على أقدامها من جديد  ومن هنا لم تهتم الدولة العباسية بالحركات الدينية ولا الثقافية فى ذلك الوقت

ولم تعرهم اى اهمية ومن هنا ظهر الفكر او المذهب الجعفرى الشيعى في الدولة العباسية السنيه بل انتشر وتوغل وازدهر فى ذلك الوقت وانضم له عدد كبير من الفقهاء والمفسرين مع العلم ان الامام جعفر الصادق كان من افضل آئمة اهل الفقه بشهادة العلماء وفى وقته وكل من عاصره وقال عنه الامام ابو حنيفة ما رأيت افقه من الامام جعفر الصادق وهذا كان اول ظهور للشيعة فى الحجاز ثم وصل الفكر الشيعى للمدينة المنورة فى القرن الرابع الهجري اي عام ٤٠٠هجرية.

ومن هنا نتعلم ان اي فكر يجب مناقشته والوقوف على ثوابته وأصوله سواء مان فكر ديني أو سياسي أو ثقافي حتى لا نصدر لنا ولأولادنا وللأمم فكر خطأ نشأ في حقبة من الزمن ومن هنا يستغل أصحاب الفكر الخبيث الفترات المتدهورة للبلاد لنشر فكرهم  خاصة في البلاد التي تكون محكومة بالحظيد والنار فبعد سقوطها تكون عقول الشباب بها جاهز لاستقبال اي فكر او ثقافة صحيحة كانت أم خاطئة، ومذهب الامام الصادق بدأ ان يذوب ويتلاشى ولم يأخذ اهتمام ولا أهمية كما بالمذاهب الأربعة مذاهب اهل السنه  الموجودة في وقتنا الحالي منذ قرون، وفى النهاية تظل الأعراق والأنساب هي أصل الشخص فمن دون الانساب يضيع التراث وهدم للماضي والحاضر، يظل النسب موجود حتى أن تنتهي القبيلة او العائلة من الوجود نهائياً.