التخطي إلى المحتوى

مهرحان رجال الطيب أحد المهرجانات ضمن موسم فعاليات سودة الذي يقام برعاية وزارة الثقافة. ويقام المهرجان من الفترة من 12/8 إلى 31/8/ 2019، في منطقة عسير بقرية رجال ألمع.

يقام مهرجان رجال الطيب أو مهرجان الورد كما يسمى، لأنه يصنع فيه أطواق الورد التي تزين سكان المنطقة، وتتنوع الأطواق المصنوعة من الورد، من حيث طرق تصنيعها وإستخداماتها، وتجربة صنع أطواق الورد التي يشارك فيها الزوار تعتبر من التجارب التراثية والثقافية.

ويأتي هذا المهرجان الذي قال عنه المهندس” حسام الدين بن صالح المدني” المدير التنفيذي لموسم السودة قائلا: أن المهرجان يعود إلى ماضي بعيد حيث إرتبط فيه الناس بالطبيعة، واستغلوا مفاتنها في صنع منتجات وأشكال متنوعة خاصة من الورود؛ التي تعتبر إرثا حضاريا يمتد من جبال الطائف وحتى جنوب المملكة العربية السعودية، وهذا كله يعكس مدى التنوع الثقافي الذي تمتع به المملكة.

أهم ملامح المهرجان:

يتسم المهرجان بالعديد من الفعاليات ومنها مهرجان الورود، ومتحف ألمع، والمتحف الرقمي، وكذلك النشاط المفتوح الذي يمكّن الجميع من المشاركة، والعروض الحية لكيفية صنع عصائب الورد، وأجمل الأشكال المصنوعة، وتجربة صناعة العصائب من الرواد بمساعدة نساء متخصصات في صنعه من أهل المكان. بالإضافة إلى الأمسيات الشعرية وعروض الفنون، وعروض الإسقاط الضوئي، وأيضا السوق التراثي للمشغولات  والحرف اليدوية مثل صناعة” السبح، وصناعة الخناجر،وصياغة الفضة والخياطة، ومنتجات السعف والمنسوجات”

يتم عرض هذه المنتجات للزوار، مع توفير حافلات لنقلهم من وإلى قرية رجال ألمع التراثية، وكل هذا يتم تحت إشراف وزارة الثقافة لتطوير وتنمية الأماكن التراثية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *